تتجمع أسماك قرش الحوت قبالة الساحل الشمالي الشرقي لقطر

marika marika News  Environmental News in Qatar  #742 - 1  image

شوهد تجمع لأسماك قرش الحوت بالقرب من الساحل الشمالي الشرقي لقطر في حقل الشاهين النفطي - وهو مشهد رائع نادرًا ما نراه في العالم حيث تتجمع هذه الكائنات البحرية العملاقة في درجات حرارة فوق 40 درجة مئوية. بين أبريل ونهاية سبتمبر من كل عام ، يتجمع أكثر من 100 سمكة قرش حوت بالقرب من مستعمرات الشعاب المرجانية على بعد 90 كيلومترًا من الأرض ، مقابل 4-5 أسابيع في مواقع أخرى حول العالم.

صرح سالم الصفران ، نائب مدير إدارة المحميات الطبيعية بوزارة البلدية والبيئة القطرية ، أن الوزارة تعمل جاهدة للحفاظ على البيئة البحرية ، خاصة منذ تجمع أسماك قرش الحوت. يدعي أن قرش الحوت ، الذي يبلغ طوله 15 مترا ويزن أكثر من 30 طنا ، هو أحد أكبر الأسماك في العالم.

وقال صفران في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية إن الوزارة أطلقت المشروع كنتيجة لمشروع 2011 الذي ساهم في حماية أسماك قرش الحوت ليس فقط في حقل الشاهين النفطي ولكن حول العالم. ومضى يقول إن الوزارة اكتشفت كيف تتصرف هذه المخلوقات الضخمة ولكن الصديقة. تراقب الوزارة قطيعًا من 400 قرش حوت في حقل الشاهين النفطي ، خاصة عندما يأتون لتناول بيض أسماك التونة ، الذي يضع ملايين البيض في المنطقة بين أبريل وأكتوبر.

في عام 2019 ، بدأت الوزارة أيضًا التحقيق في هجرة أسماك قرش الحوت من خلال زرع أجهزة تتبع على 12 من أسماك قرش الحوت. وفقًا لسفران ، تم أيضًا إنتاج فيلم وثائقي عن أسماك قرش الحوت. يمكن أن تعيش أسماك قرش الحوت لمدة تصل إلى 70 عامًا في المياه الاستوائية الدافئة. على الرغم من حجمها الهائل ، فإن أسماك قرش الحوت المغذية للترشيح تأكل العوالق مثل مجدافيات الأرجل والكريل والبطارخ والأسماك الصغيرة.

المصدر: وكالة الأنباء الكويتية
صورة الغلاف: Shutterstock / الصورة المستخدمة لأغراض التمثيل فقط


21/07/2021 / Environmental
Read more
251 0 Updated: 04/11/2023 11:48:44 Listed: 21/07/2021 Report

Contact Details

Like & Unlike:

Comments