Jul 07, 2022

مدينة الطاقة قطر في لوسيل قطر - الوسيل المدينة المستدامة

مدينة الطاقة قطر في لوسيل قطر - الوسيل المدينة المستدامة  | Current-Events Qatar #1127 - 1  image

مدينة الطاقة في لوسيل قطر

 

 

جاء إنشاء مدينة لوسيل قطر كمشروع رائدٍ يتوافق مع رؤية قطر الوطنية  لعام 2030 , حيث وتبلغ المساحة الإجمالية لمدينة لوسيل ثمانية وثلاثون ألف  متراً مربعاً , وتضم أربعة جزر وتسعة عشر منطقة تجارية و سكنية وترفيهية ،كما تشتمل على اثنين وعشرين  فندقاً وفق أحدث  طراز وبمختلف التصانيف العالمية للنجوم  , لتجعل من لوسيل قطر مدينة متكاملة للترفيه , و عنصراً رئيسياً جاذباً للاستثمار في دولة قطر.

 كما تضم مدينة لوسيل مدينة الطاقة التي تمتد على مساحة مليون ومائتي ألف متراً مربعاً بتكلفة تجاوزت  2،6 مليار دولار أمريكي .

ويمثل إنشاء مدينة الطاقة في لوسيل قطر خطوة أساسية وهامة في وضع دولة قطر في عداد الدول الرائدة في إنتاج الطاقة النظيفة وتصديرها , حيث تعتبر أول منشأة متكاملة لإنتاج الطاقة في منطقة الخليج العربي و الوطن العربي , بل وتعد مدينة لوسيل قطر أول مدينة في أرجاء العالم يتم إنشاؤها فقط خصيصاً  للطاقة .

 وتتوسط مدينة الطاقة في مدينة لوسيل قطر( المنطقة التجارية، والواجهة البحرية، ومرفأ القوارب، والمنطقة الترفيهية الرئيسية).

وتضم مدينة الطاقة المنشآت التالية:

1- مجمّعا لمزاولة الأعمال المختلفة .

2- أبنية تمثل مقرات  للشركات النفطية العالمية التي تعمل في مجالي التنقيب وإنتاج  النفط والغاز .

3- مقرات للشركات العاملة المحلية .

4- مقرات لشركات الخدمة الداعمة ( شركات مساعدة تقنية ) .

5- مراكز للتدريب والتأهيل و التعليم والتكنولوجيا.

6- مراكز للخدمات الصناعية و الشحن وتجارة الطاقة .

7- مراكز لمنتجي الغاز.

وفي الأول من نوفمبر / تشرين الثاني عام 2020أنارت مدينة الطاقة شوارعها و مقراتها و منشآتها إشعاراً باستكمال كافة تجهيزاتها التقنية للمباشرة بالإقلاع ومباشرة العمل الفعلي بها.حيث كانت قد بدأت العديد من الشركات العمل التجريبي بها قبل هذا التاريخ.

 وقد بلغت التكلفة الإجمالية لإنارة مدينة الطاقة في لوسيل قطر حوالي خمسة عشر مليون ريال قطري .

حيث تضمنت الإنارة تشغيل 320 عموداً من الأعمدة الذكية التي تحمل 640 مصباحاً ضوئياً يتم تشغيلها بنظام "zigbee" الهوائي الذي يتميز  بعملية الأتمتة الكاملة عن بعد  للإنارة , بالإضافة إلى ميزة  الترشيد في استثمارها . 

و يعد هذا النظام من أحدث الأنظمة التقنية العالمية للحد من التلوث البيئي  .

و تتميز الأعمدة الذكية الضوئية الحديثة بما يلي :

1- تم تركيب ثلاثة أنواع من هذه الأعمدة الذكية في مختلف مرافق المدينة تراوحت قياساتها بين أعمدة بارتفاع/  12 / متراً، وأعمدة بارتفاع /10/ أمتار، و أعمدة بارتفاع/ 8 /أمتار، وذلك تماشياً مع متطلبات معايير الجودة والأمان.

2- .بأنها مؤتمتة وذلك لكونها مجهزة بنظام للتحكم بها عن بعد بواسطة  الألياف البصرية بجميع أقسام المدينة .

3- إنها تتمتع بأحدث التقنيات حيث يمكن  استخدامها كأجهزة شحن كهربائية لمختلف الآليات , حيث تم توزيعها في مختلف المواقف الخاصة بمدينة لوسيل , وهي ستبلغ منتهى الأهمية في ظل التوجه العام للاعتماد على   اقتناء السيارات التي تستخدم الطاقة الكهربائية في نظام عملها .

4- إنها تشكل نظاماً مؤتمتاً متكاملاً للإضاءة الذكية.

5- تتمتع  بإمكانية استخدامها  كأجهزة استشعار.

6- يمكن الاستفادة منها في الاتصال اللاسلكي الواي فاي .

7- يمكن توظيفها لاستخدام التكنولوجيا الخلوية.

8- بالإضافة لكل الميزات السابقة الفائقة التقنية و الأهمية فإنه يمكن تركيب  شاشات الإعلام لاستخدامها في الإعلانات التجارية وغير التجارية  .

9- كما يمكن تركيب شاشات خاصة عليها لمعرفة أحوال الطقس .

10- كما تم تركيب الأعمدة بتصميم معين حديث يُظهر شعار مدينة الطاقة في مدينة لوسيل قطر .

و هكذا نرى إنّ الحلم بإنشاء "مدينة الطاقة قطر" في مدينة لوسيل قطر قد تجسد حقيقة على أرض الواقع , حيث سيقدم هذا الانجاز التاريخي الوطني والعالمي دعماً نوعياً للاقتصاد الوطني في دولة قطر الفريدة بين دول مجلس التعاون الخليجي و دول الشرق الأوسط، و الوطن العربي .

تتجلى أبرز ملامحها من خلال اعتماد مدينة مستدامة تستجيب لأرقى المواصفات العالمية في مجال البيئة والتكنولوجيات الحديثة.