Nov 13, 2021

An overview of the United Development Company in Qatar.

An overview of the United Development Company in Qatar. | Discussions QATAR #202 - 1  image

 

عندما تسعى بلد لتحقيق رسالتها في الاستثمار والتطوير على كافة الاصعدة يجب ان يكون هناك مجموعة من المساهمين الذين يصنعون هذا الهدف حيث تعمل على الساحة القطرية عدة شكركات تساهم في تنمية الدولة ومن بين هذه الشركات الشركة المتحدة للتنمية

وتعتبر الشركة إحدى الشركات المساهمة العامة الرائدة في قطر، وتتمثل رسالتها  في الاستثمار في المشاريع طويلة الأجل للمساهمة في تنمية الدولة وتحقيق الفائدة المستهدفة للمساهمين.

تأسست الشركة المتحدة للتنمية في عام 1999، وأُدرجت في بورصة قطر خلال شهر يونيو 2003.  تمتلك الشركة رأس مال مصرح به قيمته 3.5 مليار ريال قطري، وأصول إجمالية قيمتها 18.9 مليار ريال قطري كما في 30 سبتمبر 2020.

تأسست الشركة  طبقاً لأحكام قانون الشركات التجارية وأحكام عقد التأسيس وهذا النظام الأساسي شركة مساهمة عامة قطرية بين مالكي الأسهم

وقد تم تعديل النظام الأساسي للشركة بما يتوافق مع قانون الشركات التجارية رقم (11) لسنة 2015 وذلك بناءاً على قرار صادر عن الجمعية العامة غير العادية للشركة المنعقدة بتاريخ 17/5/2016م.

ومنذ اليوم الأول لتأسيسها تقدم الشركة المتحدة لتنمية  دوراً فاعلاً في المساهمة في مسيرة التنمية المزدهرة على الساحة القطرية ، وقد تمكنت الشركة من شق طريقها حتى غدت لتصبح من أهم الشركات المساهمة العامة القطرية، كما نجحت في تأسيس مجموعة من الاستثمارات المتنوعة والمجدية.

وتتعدد مجالات الشركة حيث تعمل  مجال تطوير العقاري والاستثمار داخل وخارج قطر والعمل في مجال الطاقة والحصول على امتيازات للاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي والعمل في مجال مشاريع البتروكيماويات والمشاريع الصناعية.

تمتلك الشركة المتحدة للتنمية قدر كبير من المعرفة والخبرات الواسعة التي اكتسبتها من خلال عملها في مشاريع التطوير العقاري، إدارة الممتلكات، المشاريع المرتبطة بالأنشطة البحرية والضيافة ومشاريع البنى التحتية والمرافق العامة.

يعد مشروع جزيرة اللؤلؤة-قطر من أهم وأبرز المشاريع التي تقوم الشركة بتطويرها وتسويقها. وهو مشروع لجزيرة من صنع الإنسان يعتبر فريداً من نوعه في قطاع التنمية العمرانية. تبعد الجزيرة مسافة ٣٥٠ متراً عن شاطئ منطقة الخليج الغربي بالدوحة، ويعد هذا المشروع من أكبر مشاريع التطوير العقاري المتعدد الاستخدامات في منطقة الخليج.

كما تعمل الشركة المتحدة للتنمية على تطوير جزيرة جيوان التي ستضم فندق "كورنثيا جزيرة جيوان قطر'' الحائز على جائزة أفضل بناء وتصميم فندق جديد، والنادي الشاطئي وملعب الغولف المتصلين به، بالإضافة إلى 657 وحدة سكنية، بما في ذلك 586 شقة والفلل الخاصة الفائزة التي تشمل 21 فيلا تتمتع بشاطئ خاص، و26 فيلا تقع على حافة المياه مزودة بأرصفة عائمة، و6 قصور واقعة على جزر مستقلة.

ولتكون جزيرة جيوان المقصد السكني والترفيهي والتجاري الأحدث حيث يتمتع هذا المشروع بالقدرة على التحول إلى وجهة رائعة، قادرة على الحفاظ على النمو المستقبلي للشركة المتحدة للتنمية.

حصلت الشركة المتحدة للتنمية، على أربع جوائز ضمن جوائز العقارات العربية لعام 2020، بما في ذلك جائزة مشروع متعدد الاستخدامات عن جزيرة اللؤلؤة-قطر، وأفضل تصميم هندسي لمشروع متعدد الاستخدامات عن جزيرة جيوان، بالإضافة الى أفضل بناء وتصميم فندق جديد عن فندق كورنثيا جزيرة جيوان قطر، وأفضل عقار سكني لفلل جزيرة جيوان الخاصة.

ويذكر ان الشركة المتحدة لتنمية حلت بالاضافة الى 3  شركات قطرية ضمن أقوى عشر شركات عقارية في المنطقة، وذلك وفقاً لتصنيف مجلة (فوربس) الشرق الأوسط خلال احتفالية لتكريم أقوى الشركات العقارية في العالم العربي.

وفقاً للقائمة جاءت شركات والشركة المتحدة للتنمية  بروة العقارية، ومجموعة ازدان القابضة إضافة لشركة الديار القطرية ضمن أقوى الشركات العقارية في العالم العربي.

ومن بين الشركات المدرجة في القائمة، جاءت شركة الإنشاءات الإماراتية (إعمار) في صدارة الشركات العقارية العامة تلتها داماك العقارية والدار العقارية وبروة ومجموعة ازدان ضمن أقوى 5 شركات بالترتيب.