Kuwait sings about security and safety under its own Ministry of Interior

54 0 Updated: 2021-10-16 11:30:36 Listed: 2021-10-13 Report WEB ID: 1594

Topic

تعد وزارة الداخلية في دولة الكويت من الهيئات الحكومية في الدولة , والأهم من ذلك أنها الوزارة المسؤولة عن توفير الأمن الداخلي والاستقرار العام في ربوع الوطن , ليشعر المواطنين بالراحة والأمان النفسي ويتلمسوا ذلك من خلال الحياة الواقعية .

في نفس السياق فإن الوزير المكلف والمعني ببث الأمن والأمان على أراضي دولة الكويت هو الشيخ ثامر علي صباح السالم الصباح وزيرا مسؤول عن وزارة الداخلية الكويت.

علاوة على ذلك تأسست وزارة الداخلية في تاريخ 17 يناير 1962 في العاصمة الكويت , لكن قبل هذا التاريخ كانت وزارة الداخلية تعتبر منظمة أمنية تقوم صلاحياتها في تناول الشؤون الداخلية وإدارة قوى الأمن العام ,كان هذا عام 1938 على يد الشيخ أحمد الجابر الصباح , بالإضافة إلى ذلك أن في بادئ الأمر كان الأمن الداخلي يعتمد على قوات أمن الدفاع التي كانت تحت رئاسة علي السالم الصباح الذي قتل في معركة عام 1928 , وهذا مادفع حاكم الدولة أحمد الجابر الصباح إلى تعيين عبدالله الجابر الصباح قائدا لقوات الدفاع والأمن , هذا كله قبل أن يتم تأسيس وزارة الداخلية بشكل رسمي في التاريخ المذكور سابقا .

نظرا لما توصلنا له في وقتنا الحالي من تقدم وتطور تكنولوجي عالمي وفي كافة مجالات الحياة , فبات من المسلمات أن أي مؤسسة حكومية أن تتميز بموقعها الرسمي على الشبكة العنكبوتية وتقدم كافة خدماتها بيسر وسهولة لمواطنيها .

وهذا ما قامت به وزارة الداخلية في دولة الكويت , أسست موقعها وقدمت خدماتها الكترونيا وهي كالتالي :

أولا الإدارة العامة لنظم المعلومات التابعة لشرطة الكويت .

ثانيا : الإدارة العامة للمرور.

ثالثا : الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر

بالإضافة إلى ذلك الإدارة العامة لشؤون الإقامة , والإدارة العامة للدفاع المدني , وخفر السواحل ولشؤون قوة الشرطة وكذلك للعلوم الأمنية والشؤون المالية وغيرها الكثير من الخدمات الالكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية عبر موقعها الالكتروني.

علاوة على خدماتها تلك , فهناك قسم لإدارة توعوية على الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية , على سبيل المثال مكافحة الجرائم الالكترونية حيث تتلقى كافة البلاغات بما يخالف القانون ويقوم بإجراء تحرياتها للتأكد من صحة البلاغ , كذلك إدارة حماية الأحداث هي شرطة متخصصة بمنع ومكافحة جرائم الأحداث والتحري من صحتها , إدارة مكافحة المخدرات تقوم بمكافحة جرائم المخدرات والخمور والمؤثرات العقلية بالتعامل مع الجهات المحلية المختصة , في ذات السياق هناك إدارة حماية الآداب العامة والاتجار بالأشخاص , والإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني وهي الواجهة الإعلامية لوزارة الداخلية من خلال تواصلها مع وسائل الإعلام في الدولة بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي بهدف توصيل رسالة أمنية إلى كافة شرائح المجتمع للتوعية والإرشاد , إدارة عامة للمؤسسات الإصلاحية , وكذلك الإدارة العامة للتدريب والأنظمة الأمنية .

وبالمثل فإن الأخبار العامة أيضا تنشر على موقع وزارة الداخلية ليحاط المواطنين بكافة الأخبار والمعلومات المتعلقة بالدولة سياسية واقتصادية وكذلك الاجتماعية الخاصة بأرض الوطن .

في الختام فإن وزارة الداخلية في دولة الكويت , أتمت مهمتها في زرع الأمن والأمان والاستقرار الداخلي على أراضي الدولة في كافة المجالات , والأهم تشييدها لموقعها الالكتروني على الشبكة العنكبوتية ليسهل معاملات مواطنيها والوافدين , ويقدم الخدمات في كافة المجالات بالإضافة لنشر التوعية والإرشاد الأمني بين شرائح المجتمع الكويتي.

الامان اثمن ما تملكه الشعوب ويقاس تقدم الامم فيها ووضعت معايير عالمية لتقييم البلدان حسب درجة الامان في العالم وهذا ما حرصت عليه وزارة الداخلية الكويتية لتأمين الامن والامان للمواطنين.

 


Government
D S6

Contact Details

Like & Unlike:
Your Rate:

Comments


Similar Discussions