Nov 25, 2021

حالة القطاع العقاري في قطر باقتراب المونديال

حالة القطاع العقاري في قطر باقتراب المونديال | Properties Uae #466 - 1  image

 

ما علاقة مونديال قطر 2022 بالحركة العقارية والعمرانية في قطر؟

وما هي النسبة المتوقّعة لزبادة أو نقصان أسعار إيجار العقارات؟

وهل تعرفون ما هي أبرز الشركات العقارية في دولة قطر؟

وبالنسبة لتوسّع الحركة العمرانية في قطر ما تأثيرها، وبماذا تتأثر؟

فلنتعرف على كل ذلك في مقالنا هذا.

 

لقد تواجدتِ الكثير من المؤشّرات والعوامل التي دفعت إلى توقّع زيادة أسعار الإيجارات السكنية في قطر ما بين 10_20%، خلال ما تبقّى من أشهر في هذا العام، كما أنّ اقتراب موعد انطلاق منافسة بطولة كأس العالم في قطر التي من المقرّر إقامتها العام القادم قد أدّت إلى ارتفاع هذه النسبة، ومن المرجّح أن تزداد أيضاً مع الاقتراب أكثر من افتتاح البطولة في قطر .

وإنّ  في قطر وبالأخص العاصمة (الدوحة) تنتظر الانتهاء من مشاريع عقارية ضخمة خلال ثلاثة الأشهر الأولى من العام القادم، بالإضافة إلى مبادرة من اللجنة العليا للمشاريع والإرث والتي تُعتبر الجهة المسؤولة عن تطوير مشاريع المنشآت الرياضية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 المقامة في قطر ، بتأجير المئات من الشقق على عقود إيجار إسكان تتراوح ما بين السنة والخمس سنوات، وذلك اعتباراً من أواخر العام الحالي، وذلك اعتباراً من أواخر العام الحالي، وذلك ضمن إطار برنامج أماكن الإقامة لزائري قطر أثناء الإعداد للبطولة وخلال المنافسات.

 

أمّا الآن هل حقّاّ سترتفع أسعار الإيجارات السكنية في قطر مع ولوج استضافة مونديال 2022؟

 

وبالحديث عن حركة العمران الواسعة في قطر قد أشارت شركة "الأصمخ" للمشاريع العقارية في إحدى التقارير الخاصّة لها عن مشروع مدينة "لوسيل" المتواجد في قطر والذي يشهد حركة عمرانية واسعة الآن،

 فقد ارتفعت أسعار القدم المربّعة في تلك المنطقة إلى مستويات جيّدة بل أفضل من السابق مع حالة الرغبة في التواجد بأحد عقارات في قطر من قِبل المستثمرين، سواء أكانوا من القطريين أم من الأجانب، على التملّك في قطر و حصرا منطقة لوسيل المفعمة بكل جديد و التي يتم العمل بها الان من قبل الحكومة في قطر لتأمين البنية التحتية  من مواصلات و خدمات و غيرها في قطر.

ويوجد تقرير يوضح التكلفة الإجمالية الموضوعة لتنفيذ البنية التحتية في هذه المدينة الذكية "لوسيل" والتي تصل إلى قرابة 10 مليار ريال قطري.

 

إنّ الشركة المتّحدة للتنمية وشركة الديار القطرية تعدّان من أبرز الشركات العقارية في دولة قطر، بالإضافة لـ "شركة إزدان العقارية، وشركة بروة العقارية" كما أنّه يوجد العديد من الشركات العقارية المحدثة في دولة قطر.

وبالحديث عن الشركة "المتحدة للتنمية" نجد أنّه قد تمّ تأسيسها في عام 1992م، كما تمّ إدراجها في البورصة القطرية في شهر حزيران من عام 2003م، وتملك رأس مالٍ يصل إلى 3.5 مليار ريال قطري، بالإضافة إلى أصول إجمالية تبلغ قيمتها 18 مليار ريال قطري في 31 كانون الأول من عام 2020م.

أما بالنسبة لشركة "الديار القطرية" فهي تقع في مدينة "لوسيل" القطرية وقد تمّ تأسيس الشركة عام 2005م، كواحدة من شركات جهاز قطر للاستثمار العقاري وذلك للوصول الى  دعم  عجلة الاقتصاد في دولة قطر للوصول للتنمية المستدامة في قطاع العقارات.

ويصل رأس مال شركة الديار القطرية إلى 8 مليار دولار أمريكي، وقد تخطّى عدد المشاريع التي قامت بها الشركة 39 مشروعاً قيد التطوير في دولة قطر وفي 21 دولة حول العالم.

يستحق القطاع العقاري في قطر الاهتمام و نجد ان ما يرضي الاشخاص على نحو التطور المتواجد مع الشركات العاملة كل الوقت لتقديم الافضل.