The Ministry of Municipality supports the National Food Security Strategy

125 0 Updated: 2021-09-18 19:35:07 Listed: 2021-09-18 Report WEB ID: 1474

Topic

شارك مدير إدارة الأمن الغذائي في وزارة البلدية والبيئة في قطر، الدكتور "مسعود جارالله المري" في فعاليات المؤتمر الدولي الأول لإدارة المخلفات، حيث قدم عرضاً حول برنامج إدارة المخلفات الغذائية ضمن محور (الإدارة والتقنيات الحديثة – نفايات الغذاء). مؤكداً على أن الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي لم تغفل هذا الجانب، وأدرجته في برامجها وأهدافها، عبر تطوير سلسلة إمداد عالية الكفاءة لنقل الغذاء من الموانئ والمخازن إلى المستهلكين، والحد من هدر الغذاء، واعتماد اللوائح التي تعزز المنافسة وسلامة الغذاء.

وقال إنه تم البدء في بعض المبادرات التي تخدم عملية معالجة النفايات المنزلية، حيث تم الترخيص ببناء منشأتين لمعالجة النفايات العضوية، سعة كل منها 12 ألف طن، بإجمالي 24 ألف طن من الأسمدة العضوية يولدها المصنعان. كما أشار إلى إمكانية الاستفادة من هدر الغذاء في الأعلاف المركزة، كما يتضح من إطلاق مشروعين لإنتاج الأعلاف المركزة، حيث يمكن إضافة بعض المخلفات الغذائية وخلطها لصالح الثروة الحيوانية، وكذلك الإفادة من فواقد الأسماك التي لا تزال قابلة للحياة ويمكن إضافتها إلى تركيبة العلف.

وأشار إلى أنه تم التعاون مع وزارة التجارة والصناعة، وتم منح عدد من الشركات تراخيص لتحويل بعض السلع الغذائية إلى سلع أخرى، كتحويل (الطماطم) إلى صلصة حتى لو تدهورت جودتها.

وأكد المري أن منشآت السوق حققت نقلة نوعية من حيث المواصفات العالية التي ساعدت في إيصال الأصناف إلى مرافق الجودة وخفض نسبة المنتجات المعيبة. كما تم تقليل هدر الطعام من خلال التنسيق مع جميع الموردين لضمان مرافق تخزين ونقل مناسبة تحافظ على المنتجات دون تدهور.

وقال إن مخلفات الطعام تتم إدارتها بالتعاون الوثيق مع قطاع شؤون الخدمات العامة في وزارة البلدية والبيئة لمعالجة القمامة المتخلفة ومحاولة فرزها في المصدر لتسهيل المعالجة.

وأوضح الدكتور مسعود المري إلى أن فشل سلاسل توريد المنتجين يتسبب في معظم الهدر الغذائي ، وأن سلسلة الإمداد الغذائي يجب أن تكون شفافة وفعالة لضمان اتباع جميع الأطراف لممارسات التجارة العادلة ، والحد من الهدر. في سلسلة التوريد ، وتحسين جودة الغذاء. أطلقت الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي مجموعة متنوعة من المشاريع ، منها:

  • برنامج دعم المزارعين.
  • برنامج إدارة الهدر الغذائي.
  • حوكمة المعايير الغذائية.

 


Environmental
RI

Contact Details

Like & Unlike:
Your Rate:

Comments

Similar Discussions