وزارة البلدية والبيئة توقع اتفاقية مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة لقاعدة بيانات التنوع البيولوجي

marika marika News  Current-Events News in Qatar  #1276 - 1  image

الدوحة - اتفقت وزارة البلدية والبيئة (MME) ومكتب برنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا (UNEP) على التعاون في مشروع لبناء قاعدة بيانات للتنوع البيولوجي في دولة قطر.

وحضر حفل التوقيع سعادة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة القائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ، وسابين صقر منسقة التنمية الإقليمية للمكتب الإقليمي لغرب آسيا التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وقع الاتفاقية المهندس حسن جمعة المهندي ، الوكيل المساعد لشؤون البيئة بوزارة البلدية والبيئة ، والمدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في غرب آسيا والممثل سامي ديماسي.

وأوضح سعادة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي أن توقيع هذه الاتفاقية يندرج ضمن سلسلة أنشطة التعاون المثمر بين وزارة البلدية والبيئة في دولة قطر ومكتب برنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا ، مشيراً إلى أنها تهدف إلى إرساء أسس متينة للمستقبل. التعاون المشترك بين الطرفين من خلال تطوير نظام وطني لإدارة المعلومات وإنشاء برنامج للحفاظ على التنوع البيولوجي.

وذكر أن أهمية هذه الاتفاقية هي أنها تتماشى مع عدد من خططنا واستراتيجياتنا التنموية المتعلقة بالشؤون البيئية ، حيث ستضمن قاعدة بيانات التنوع البيولوجي في قطر إحراز تقدم كبير في مسارات التنمية البيئية لدينا ، لا سيما بالنظر إلى تنفيذ ذلك. المشروع هو أحد الأهداف الإستراتيجية لكل من إستراتيجيات التنمية الوطنية الخاصة بـ SNP.

بحسب المهندس. حسن جمعة بوجهور المهندي ، تمثل الاتفاقية استكمال الجهود لبناء المشروع في إطار وطني يعتمد على الخبرة والتوثيق الدوري لبيانات التنوع البيولوجي في قطر.

تهدف الاتفاقية إلى حماية مصادر التنوع البيولوجي من خلال تنظيم المعرفة وإجراء التوثيق الدوري في إطار وطني معني بجمع البيانات حول موارد التنوع البيولوجي المتاحة ضمن منصة متكاملة تتيح التفاعل السهل بين صانعي القرار وعلماء الأحياء وعلماء البيئة وعشاق الطبيعة ، بالاتفاق بشأن الحفاظ على التنوع البيولوجي واستدامته.

يهدف المشروع إلى إنشاء قاعدة بيانات طويلة الأجل تساهم في الحفاظ على البيانات واستخدامها المستدام على المستوى الوطني لإعداد تقارير التنوع البيولوجي والرصد واتخاذ القرار.

بالإضافة إلى ذلك ، ستساعد قاعدة البيانات في تسهيل وتعزيز تنفيذ الاتفاقيات البيئية متعددة الأطراف ، وسينشئ المشروع منصة لإدارة المعرفة عبر الإنترنت ستمكن صانعي القرار القطريين من الوصول إلى المعلومات واستخدامها في العمليات المتعلقة بالتنمية الوطنية والتنوع البيولوجي.

بالإضافة إلى ذلك ، تهدف مسودة الاتفاقية إلى توثيق وتحديث المعلومات والبيانات المتعلقة بالإدارة المستدامة للتنوع البيولوجي في البلاد ، وإنشاء خرائط بيئية تصور النظام البيئي وأنواعه ، وتحديد مواقع التنوع البيولوجي المهمة في جميع أنحاء البلاد ، ونشر اللوائح المتعلقة بالاتفاقيات الدولية. المتعلقة بالإدارة المستدامة للتنوع البيولوجي في البلاد.


14/09/2021 / Current-Events
Read more
695 0 Updated: 04/11/2023 11:48:44 Listed: 14/09/2021 Report

Contact Details

Like & Unlike:

Comments