The duties of the lessee before the expiry of the leasing contract at The Pearl-Qatar

58 0 Updated: 2021-04-07 18:50:22 Listed: 2021-04-07 Report WEB ID: 1075

Topic

 

واجبات المستأجر قبل انتهاء عقد التأجير في اللؤلؤة قطر

يُعرّف قانون الإيجار بأنه القانون الذي يحدد طبيعة العلاقة بين كل من المؤجر والمستاجر.
وسنتناول في هذا المقال القوانين التي يسنّها القانون القطري على مستأجر عقار في جزيرة اللؤلؤة قطر، وعلى مالك هذا العقار في جزيرة اللؤلؤة قطر.
ويشمل هذا القانون على  كل ماهو معد للايجار في جزيرة اللؤلؤة قطر، من أماكن أو جزء من مكان، وسواء كانت هذه معدة للسكن أو للتجارة أو للصناعة، كما يشمل الوحدات السكنية في جزيرة اللؤلؤة قطر أيضًا.
 فبعد الاتفاق بين المستأجر ومالك العقار الذي يقع في جزيرة اللؤلؤة قطر، يجب تسجيل ما اتفقا عليه في بلدية الدوحة التي تقع جزيرة اللؤلؤة قطر في ساحلها الشمالي.

هذا ويجب ان يتضمن عقد الايجار بيانًا لكل من المؤجر والمستاجر والشىء المؤجر في جزيرة اللؤلؤة قطر، أما إذا لم يتم تسجيل عقد إيجار عقار في جزيرة اللؤلؤة قطر فلن يتم أخذ القضاء لأي طلب يقدمه مالك العقار في جزيرة اللؤلؤة قطر بعين الاعتبار.
ويتضمن القانون القطري في باب الإيجار العديد من المواد التي تحكم العلاقة بين المستأجر ومالك العقار في جزيرة اللؤلؤة قطر، وهي:
-يجب على مستأجر عقار في جزيرة اللؤلؤة قطر، أن يحافظ على العين المؤجر كما استلمها وإلا سيعرّض نفسه للمساءة والتغريم من قبل صاحب العقار في جزيرة اللؤلؤة قطر.
- يجب على صاحب العقار في جزيرة اللؤلؤة قطر بأن يتعهد العين المؤجرة بالصيانة الضرورية لتبقى صالحة للانتفاع بها، كما يحق لمؤجر العقار في جزيرة اللؤلؤة قطر إجراء الصيانة المستعجلة اللازمة لحفظ العين المؤجرة ولو عارض المستأجر ذلك.
-يجب على مستأجر العقار في جزيرة اللؤلؤة قطر ألا يدفع للمؤجر أكثر من أجرة شهرين
(هذا الشرط مخصص للأماكن المؤجرة للسكن في جزيرة اللؤلؤة قطر).
-يلتزم المستأجر في جزيرة اللؤلؤة قطر بسداد قيمة استهلاك الماء، والكهرباء، والهاتف للعين المؤجرة، وأي رسوم أخرى اعتباراً من تاريخ تسلمه لها، وحتى تاريخ إعادة تسليمها إلى مالك العقار في جزيرة اللؤلؤة قطر.
- لا يسمح لمالك العقار في جزيرة اللؤلؤة قطر بطلب زيادة القيمة الإيجارية للعقود السارية إلا وفقاً للضوابط والمدد وفي حدود النسب التي يصدر بها قرار من مجلس الوزراء، بناءً على اقتراح الوزير.
-يجب على المستأجر في جزيرة اللؤلؤة قطر دفع الأجرة المحددة في الوقت المحدد، وفي حال حدث تأخير لا يجب أن يزيد عن سبعة أيام.
-في حال تم بيع العقار في جزيرة اللؤلؤة قطر، فعلى المالك الجديد فمن حق المستأجر أن يتم إخطاره.
-لا يجب على المستأجر التأجير من الباطن إلا بإذن مالك العقار في جزيرة اللؤلؤة قطر.
-يجب على مالك العقار في جزيرة اللؤلؤة قطر أن يسلم العين المؤجرة، وملحقاتها للمستأجر في حالة تصلح للانتفاع بها، وحسب ما تم الاتفاق عليه، حيث يجوز للمستأجر في جزيرة اللؤلؤة قطر أن يطلب فسخ العقد، أو إنقاص الأجرة، بقدر ما نقص من المنفعة، وفقًا لما تقرره لجنة فض النزاعات في جزيرة اللؤلؤة قطر.
هذا ويتم انتهاء عقد الإيجار بين مؤجر العقار في اللؤلؤة قطر والمستأجر.
إلا إذا تم انتهاء المدة وظل المستأجر في جزيرة اللؤلؤة قطر يستفيد من العين المؤجرة في جزيرة اللؤلؤة قطر، فيكون بذلك تم تجديد العقد تلقائيًا بنفس المدة السابقة ونفس القواعد. 

هذا وفي حال تم الاختلاف بين المستأجر ومالك العقار في جزيرة اللؤلؤة قطر، يتم الاحتكام إلى لجنة فض المنازعات التي تقوم بحل الخلافات وفق القانون القطري بمافيه مصلحة لصاحب الحق منهما سواء كان المستأجر في جزيرة اللؤلؤة قطر، أو مالك العقار في جزيرة اللؤلؤة قطر.


Properties
580

Contact Details

Like & Unlike:
Your Rate:

Comments

Similar Discussions