The Ministry of Municipality organizes the first international waste management conference

113 0 Updated: 2021-09-18 11:25:27 Listed: 2021-09-18 Report WEB ID: 1460

Topic

وزارة البلدية والبيئة في قطر تنظم فعاليات المؤتمر الدولي الأول لإدارة النفايات

تحت رعاية معالي م.عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة في قطر، نظمت وزارة البلدية والبيئة في الفترة من 5 إلى 6 أبريل 2021 فعاليات المؤتمر الدولي الأول لإدارة النفايات (المرئي والافتراضي)، وكان ذلك بحضور م.أحمد محمد السادة وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات العامة، ومشاركة عدد من المؤسسات والجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص القطرية والدولية، ونخبة من الخبراء والاختصاصيين المحليين والدوليين في مجال إدارة ومعالجة النفايات.

بدأ المؤتمر بالترحيب بالمشاركين من دولة قطر والدول الأخرى حول العالم، وشُكرِهم على مساهماتهم الخلاقة في دعم وإثراء أجندة المؤتمر التي تمهد الطريق إلى تحقيق استراتيجية وزارة البلدية والبيئة في قطر وبلوغها الأهداف المرجوة، وذلك من خلال مناقشة مجموعة من النقاط، أهمها:

  • تطوير نظام إدارة النفايات.
  • التعاون بين المنظمات الإقليمية والدولية، والقطاعين الحكومي والخاص، للتعرف على أحدث الابتكارات والتكنولوجيا في هذا القطاع.

خلال اليوم الأول من المؤتمر الدولي الأول لإدارة النفايات؛ تم عقد سبع ندوات، كان أولها بعنوان (الاقتصاد الدائري - الفرص والتحديات)، وقدمته السيدة "بولين تايبيرغ" مسؤولة الشؤون القانونية والأوروبية في المعهد الوطني للاقتصاد الدائري في باريس – فرنسا، بالتعاون مع السيد "هاري سيلي" مدير شركة جاكوبس للبيئة والاستدامة في قطر، وزميل معهد الإدارة البيئية والتقييم البيئي.

وركزت الورشة الثانية على (التكامل بين القطاعين العام والخاص)، وقدمتها م.جواهر السليطي من إدارة تدوير ومعالجة النفايات في وزارة البلدية والبيئة في قطر، حيث وضحت من خلالها عملية الحصول على أراض لشركات إعادة التدوير في منطقة العفجة، وشاركتها د.آنا خان المدير التنفيذي لشركة ساسليس ريسبرش العالمية.

كما قدم السيد "كريستوفر كرودوم" من شركة CNIM المتخصصة في الطاقة البيئية المتجددة، الورشة الثالثة التي تناولت (التقنيات الحديثة - تحويل النفايات إلى طاقة)، تلتها حلقة نقاش بعنوان (البحث والتطوير - الفرص والفوائد) قدمها د.سناء أبو سن، رئيس مكتب الاستدامة في معهد البحوث الاجتماعية في قطر. كما قدم السيد دونالد فينكومب من EQ Environment إلى جانب د.أوتوا أوسكورسيا من شركة Cable Segers حلقةً نقاشية تحت عنوان "التقنيات الحديثة في تحويل النفايات إلى وقود". بعد ذلك؛ قدمت السيدة "كاتينا أغيان" منElite Paper Qatar عرضاً تقديمياً عن (التقنيات الحديثة - الفرز عند المصدر). وقدم السيد بيير تورنر من Savoy Dechette Association الجمعية المشتركة لمعالجة النفايات، عرضاً تقديمياً حول (التقنيات الحديثة – التدوير وإعادة التصنيع) كجلسة نقاش ختامية لليوم الأول من أنشطة المؤتمر.

وواصل مؤتمر إدارة النفايات الدولي الأول فعالياته تحت إشراف وزارة البلدية والبيئة في قطر، وتضمن (7) حلقات نقاشية حول مجموعة من المحاور، مثل:

  • معا نحو مجتمع بدون نفايات.
  • الإدارة والتقنيات الحديثة - نفايات الغذاء.
  • التقنيات الحديثة - الإدارة الذكية لجمع ونقل النفايات.
  • التقنيات الحديثة - معالجة النفايات.
  • جائحة كورونا - خطورة النفايات الطبية والتحديات.
  • التقنيات الحديثة وحلول إعادة التدوير.
  • فعاليات بدون نفايات.

وقد تجاوز عدد المتابعين لفعاليات المؤتمر من داخل قطر وخارجها أكثر من (700) متابع.


Environmental
RI

Contact Details

Like & Unlike:
Your Rate:

Comments

Similar Discussions