Green spaces in Lusail Qatar - Marina

43 0 Updated: 2022-01-05 16:13:05 Listed: 2022-01-05 Report WEB ID: 2924

Topic

المساحات الخضراء في لوسيل قطر

 


تقع مدينة لوسيل في دولة قطر، وهي تعتبر واحدةً من أضخم المشاريع العقارية التي تُنفذها شركة لوسيل للتطوير العقاري بالنيابة  عن شركة ديار القطرية، وهي بمثابة  مجمّعٍ ضخم تبلغ مساحته ثمانية وثلاثين  كيلومتراً مربعاً، ويضمّ أربعة جزرٍ..
ولكن في ظل التلوّث البيئي الذي أصبح وباءً عالمياً يستعصي على الدول مكافحته والتخلص منه ,والناتج عن الثورة الصناعية الهائلة التي تخللت كل مفاصل الحياة العامة , وأصبحت دواءً و داءً بنفس الوقت نظراً للمخلفات الصناعية الكارثية  التي تنفثها في الأجواء واليابسة والبحار والتي أثرت على البيئة البحرية والبرية على السواء , و لوثت الأجواء بانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون ,ناهيك عن التسبب  بثقب طبقة الأوزون و ارتفاع درجة حرارة الأرض.
لذلك تسعى الدول الحريصة على السلامة العامة لمواطنيها على توفير الأجواء الصحية السليمة لهم من خلال التقليل من الانبعاثات الكربونية والتخلص من المخلفات الصناعية , وذلك بتحويل كل بقعة من أراضيها إلى أرض خضراء تعمل على تنقية الأجواء و تخليصها من العوالق ,و بنفس الوقت تبعث على السكينة والراحة في نفوس الناس. بالاضافة إلى المنظر الجمالي والحضاري التي تعكسه كثقافة راقية لشعوبها.
وقد أخذت دولة قطر المبادرة من بين كل دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية بتحويل كل بقعة من أراضيها إلى مسطحات خضراء .
فقد تم تخصيص مدينة لوسيل قطر لجعلها جنة خضراء و رئة تتنفس منها قطر وساكنيها .
لأن مدينة لوسيل تعتبر من أهم المدن في دولة قطر وأكثرها تطوراً وحضارة، بل وتعد أكبر مدينة في منطقة الشرق الأوسط أشيدت مبانيها وفق معايير المباني الخضراء.
لذلك توسم مدينة لوسيل قطر بأنها  مدينة خضراء، تضم كل زاوية من زواياها حديقة خضراء، وفق نظامٍ مدروسٍ يجعلها  تتناسق و تكمل بعضها البعض، وتتناغم مع  الموقع الجغرافي الذي تقع فيه.
وقد تم تخصيص نسبة  17% من مجمل مساحة الأرض في مدينة لوسيل قطر للمساحات المفتوحة ، بحيث اعتمدت خطة لإنشاء هذه المسطحات الطبيعية والخضراء لتتناسب مع ترشيد استهلاك للمياه بهدف تقليله إلى أبعد حد ممكن , مع التركيز على اختيار النباتات والأشجار المستوطنة في قطر وتقليل المناطق العشبية إلى أقل قدر ممكن.
بتاريخ 30 يناير2017 تم افتتاح الحديقة الكبرى في مدينة لوسيل قطر،بالإضافة إلى تدشين عدد من الحدائق العامة التي تضم أيضًا مطاعم ومقاهي لتكون في متناول الزوار ومرتادي المدينة وتحت تصرفهم وخدمتهم.
كما تضم لوسيل قطر منطقة جبل ثعيلب وحدها 33 حديقة، بمساحة إجمالية قدرها  10.3 هكتار، من ضمنها الحديقة الهلالية التي تتكون  من خمسة أجزاء مزروعة متكاملة من المناظر الطبيعية ، كما أنشئت فيها ملاعب خاصة بالأطفال، و مجموعة من الديكورات المائية، والمناطق المظللة، والرقع  المشجّرة.
أما  حديقة الوادي الصديقة للبيئة فهي تقع في قلب مدينة لوسيل قطر وتمتد على مساحة 56 هكتاراً موزعة على خمس مناطق تفصلها أربعة طرقات.
وتستلقي هذه الحديقة لتربط بين منطقة قاحلة في الغرب ومنطقة مد وجزر في الشرق.
تعتبر حديقة الوادي هذه خير مثال للحدائق المثالية التي تتمتع بنظام فضاءٍ مفتوح وفريد يظهر انعكاساً طبيعيًا لنظام الوادي الأصلي.
و قد تم استزراع نباتات مختلفة في  المسطحات الطبيعية الخضراء بحديقة الوادي  في لوسيل قطر بعضها من النباتات المستوطنة وبعضها الآخر من النباتات المحلية في توظيف يتيح  فرصة للتعبير عن المكون الثقافي الجغرافي للبلد.
 وتم التركيز في لوسيل قطر على إستراتيجية زراعة المسطحات الطبيعية الخضراء في لوسيل على استخدام النباتات المحلية للوقاية من التصحر و ترشيد استخدام مياه الأمطار.
لذلك فقد وقع الاختيار على النباتات المحلية لتشكيل ما يقرب من 40٪ من إجمالي أنواع النباتات المزروعة في الساحات الخضراء.
أما منطقة  المارينا فهي تحتوي على أربعة حدائق صغيرة ملحقة بمواقف السيارات، بالإضافة إلى 18 حديقة صغيرة أخرى، بمساحة إجمالية تقدر بحوالي 26000 متر مربع.
أما الحدائق الداخلية فتشتمل على مجموعة من الحدائق الصغيرة والمتوسطة التي تحتضن ملاعب مخصصة للأطفال، وأحواضا متعددة من الزهور.

 


Current-Events
ro1
Like & Unlike:
Your Rate:

Comments

Similar Discussions