Can the lessor lease out at The Pearl-Qatar?

82 0 Updated: 2021-04-07 18:45:24 Listed: 2021-04-07 Report WEB ID: 1073

Topic

 

هل يستطيع المؤجر التأجير من الباطن في اللؤلؤة قطر؟

تحتوي جزيرة اللؤلؤة قطر على كل مقومات العيش التي يحتاجها الإنسان، فهي تتميز بعمرانها الأخّاذ وبنيتها التحتية الحديثة والقوية.
كما تشتهر جزيرة اللؤلؤة قطر بمجمعاتها السكنية والفيلات والتاون هاوس والأبراج والفنادق التي تغري بها جزيرة اللؤلؤة قطر جميع روّادها للبقاء فيها فترات أطول.
ولعلّ التسهيلات التي يقدمها القانون القطري لراغبي الاستئجار في جزيرة اللؤلؤة قطر، من خلال تسهيل إجراءات عقد الإيجار للمؤجر والمستأجرهي من أهم الأسباب التي تشجع على الإيجار في جزيرة اللؤلؤة قطر.
ويحدد قانون إيجار عقار في جزيرة اللؤلؤة قطر طبيعة العلاقة بين كل من  المؤجر والمستاجر.
 ويسري هذا القانون على كل ماهو معد للايجار من أماكن أو جزء من مكان  وسواء كانت هذه معدة للسكن في جزيرة اللؤلؤة قطر،  أوكان الغرض منها التجارة، وأيضًا يسري على الوحدات السكنية المفروشة التى تزيد مدة إيجارها على شهر فقط في جزيرة اللؤلؤة قطر.

وقد نص القانون القطري على عدة التزامات يلزم فيها المستأجر والمؤجر لعقار في جزيرة اللؤلؤة قطر، أولها ضرورة تسجيل عقد الإيجار لشقة أو فيلا أو استديو ....الخ في جزيرة اللؤلؤة قطر.
ومن أهم الالتزامات التي وضحها القانون القطري لإيجار عقار في جزيرة اللؤلؤة قطر، هي حكم التنازل عن الإيجار أوالإيجار من الباطن، وذلك عبر عدة قوانين:

المادة 620:
للمستأجر عقار في اللؤلؤة قطر، حق التنازل عن الإيجار أو الإيجار من الباطن عن كل ما استأجره أو بعضه، ما لم يقض الاتفاق مع المؤجر في اللؤلؤة قطر بغير ذلك.

المادة 621:
 منع مستأجر العقار في اللؤلؤة قطر من التنازل عن الإيجار يقتضي منعه من التأجير من الباطن، وكذلك العكس.
 ومع ذلك إذا كان الأمر خاصًا بإيجار عقار في جزيرة اللؤلؤة قطر، أنشئ به مصنع أو متجر واقتضت الضرورة أن يبيع المستأجر في اللؤلؤة قطر هذا المصنع أو المتجر، جاز للمحكمة بالرغم من وجود الشرط المانع أن تقضي بإبقاء الإيجار إذا قدم المشتري ضمانًاكافيًا ولم يلحق المؤجر من ذلك ضرر محقق.

المادة622:
في حالة التنازل عن الإيجار في جزيرة اللؤلؤة قطر، يحل المتنازل له محل المستأجر الأصلي في جميع حقوقه والتزاماته الناشئة عن عقد الإيجار، ومع ذلك يبقى المستأجر الأصلي ضامنًا للمتنازل له في تنفيذ التزاماته.

المادة 623:
 في حالة الإيجار من الباطن تبقى العلاقة بين المستأجر الأصلي وبين المؤجر خاضعة لأحكام العقد المبرم بينهما، أما العلاقة بين المستأجر الأصلي لعقار في جزيرة اللؤلؤة قطر وبين المستأجر منه فتسري عليها أحكام عقد الإيجار من الباطن.
 ومع ذلك يكون المستأجر من الباطن ملزماً بأن يؤدي لمالك العقار في جزيرة اللؤلؤة قطر مباشرة ما يكون ثابتًا في ذمته للمستأجر الأصلي وقت أن ينذره المؤجر بذلك.
ولا يجوز له أن يتمسك قِبَلَه بما يكون قد عجله من الأجرة للمستأجر الأصلي لعقار في جزيرة اللؤلؤة قطر، ما لم يكن قد تم قبل الإنذار، وبسند ثابت التاريخ.

المادة 624:
تبرأ ذمة المستأجر الأصلي لعقار في جزيرة اللؤلؤة قطر قِبَلَ المؤجر سواء فيما يتعلق بضمانه للمتنازل له في حالة التنازل عن الإيجار، أو فيما يتعلق بما يفرضه عقد الإيجار الأصلي من التزامات في حالة الإيجار من الباطن.

هذا ويلزم المستأجر ومؤجر عقار في جزيرة اللؤلؤة قطر بعدة ضوابط أخرى، كإلزام المستأجر بدفع الفواتير، ودفع الأجرة المتفق عليها في الوقت المتفق عليه كما يلزم مؤجر العقار في جزيرة اللؤلؤة قطر بإجراء الصيانة الضرورية للعين المؤجرة في جزيرة اللؤلؤة قد كلما استدعت ذلك، أو يقوم بها المستأجر باتفاق بينهما على خصم المبلغ المدفوع لصيانة العين المؤجرة في اللؤلؤة قطر من قيمة الأجار المتفق عليها في العقد.


Properties
573

Contact Details

Like & Unlike:
Your Rate:

Comments

Similar Discussions