Nov 13, 2021

Residency when buying a property in Qatar

Residency when buying a property in Qatar | Discussions QATAR #199 - 1  image

 

بهدف رفع سوية الجذب السياحي في دولة قطر وجعل المناطق السياحية فيها مقصد لسياح العالم, قدمت قطر في هذا الاطار كل التسهيلات التي من شانها تحقيق الهدف الاستثماري لتطور العمراني والسياحي ضمن الدولة وكان قرار الحكومة القطرية منح الاقامة لغير القطرين عند تملكهم عقار ضمن المناطق المسموح فيها تملك الاثر الاكبر بهذ الشان

حيث يختار معظم المقيمين في دولة  قطر استئجار عقارات أثناء إقامتهم في البلد. إلا أن حكومة قطر سعت وتسعى الى  تشجيع الاستثمار الأجنبي خصوصاً لدى التحضير لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022،

حيث اصدر مجلس الوزراء مجلس الوزراء  قرار رقم (28) لسنة 2020 حول تملك غير القطريين استحدث مزايا جديدة يجوز بموجبها للمواطنين القطريين وغير القطريين تملك وحدة مفرزة في أحد المجمعات السكنية، كما يجوز لهم تملك الوحدات المفرزة (المكاتب والمحلات التجارية) ، وذلك في غير المناطق المنصوص عليها بشرط عدم إحداث أي تعديل أو تغيير في طبيعة الوحدة أو شكلها أو مظهرها الخارجي.

وبتالي صدر  قرار عن مجلس الوزراء تزامنا مع قرار حق التملك في عدة مناطق بقطر ينص على  تسهيل إجراءات منح الإقامة لملاك العقارات التي لا تقل قيمته عن 730 ألف ريال قطري ما يعادل 200 ألف دولار أمريكي، بحيث يحصل مالك العقار من هذه الفئة على إقامة له ولأسرته بدون مستقدم طيلة تملكه للعقار.
 

ويذكر ان  وزارة الداخلية ووزارة العدل  القطرية فعلت نظام آلي يتيح من خلاله حصول غير القطري على الإقامة بشكل مباشر فور استكمال إجراءات تملك العقار.
ويشار مالك العقار الذي لا تقل قيمته عن 3 ملايين و 650 ألف ريال قطري، ما يعادل مليون دولار سيحصل على مزايا الإقامة الدائمة التي تشمل الصحة والتعليم، والاستثمار في بعض الأنشطة التجارية.

وهذا القرار  ليس مقتصرا فقط على الافراد  وانما  يحق  للشركات غير القطرية كذلك بالتملك بنفس المناطق المحددة ضمن قرار مجلس الوزراء تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها.
تعمل هذه المناطق على منح فرصا مستقبلية ومزايا جديدة للمواطنين القطريين للاستثمار بالقطاع العقاري، سواء من خلال فرص الشراكة والاستثمار من خلال البيع والشراء في المناطق الـ 25 المشمولة بهذه القرارات، أو من خلال صناديق الاستثمار العقاري المحلية والأجنبية التي ستكون مخصصة للمستثمرين في القريب العاجل.

وتعدّ المناطق التي تم تخصيصها للتملك والانتفاع مناطق نموذجية  وواجهات سياحية وفق أحدث المواصفات التخطيطية والعمرانية العالمية،  وتمتلك كم كبير من الخدمات تجعلها  تجذب المستثمرين او الراغبين في الشراء وروعي في أنظمتها التخطيطية والتصميمية أحدث المواصفات العقارية العالمية، ما يجعلها تلبي طموحات وتطلعات المستثمرين من مختلف دول العالم.
ترافق هذه القرارات  التسهيلات الاستثمارية في قطر وبتالي سيتم تقديم كافة الخدمات وإجراءات البيع والشراء واستخراج السندات والحصول على الامتيازات المتعلقة بهذه الخدمات العقارية عبر نقطة اتصال واحدة من خلال وزارة العدل.
 ويشار الى مناطق حق الانتفاع بالقطاع العقاري لمدة 99 سنة، هي منطقة مشيرب، وفريج عبد العزيز، والدوحة الجديدة، والغانم العتيق، ومنطقة الرفاع والهتمي العتيق، واسلطة، وفريج بن محمود 22، وفريج بن محمود 23 ، وروضة الخيل، والمنصورة وفريج بن درهم، ونجمة، وأم غويلينة، والخليفات، والسد، والمرقاب الجديد وفريج النصر، ومنطقة مطار الدوحة الدولي.

والمناطق المشمولة بالتملك الحر في هذا القرار هي منطقة الخليج الغربي (لقطيفية)، ومنطقة اللؤلؤة، ومنتجع الخور، والدفنة (المنطقة الإدارية رقم 60 )، والدفنة ( المنطقة الإدارية رقم 61)، وعنيزة (المنطقة الإدارية)، ولوسيل، والخرايج، وجبل ثعيلب.

كما أصبح متاحا التملك في المولات التجارية والوحدات بالمجمعات السكنية بجميع مناطق الدولة.

هذا وللراغبين في تملك عقار في المناطق المحددة  من الأفضل أن تتأكد من ان العقار متاحا لتملك الاجنبي في بلدية الدوحة أو إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل. وبعد التأكد من ذلك، يجب أن يذهب المالك الجديد إلى مكتب التسجيل لغير القطريين، وهو يقع في السد، وتكتمل العملية في إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل.