Jan 06, 2022

التملك لغير القطريين.

التملك لغير القطريين.           | Properties Qatar #1142 - 1  image

 

لطالما كانت دولة قطر من أكثر الدول التي شهدت تطوراً ملحوظاً على الصعيد الاقتصادي والتنمية البيئية ، حيث أنها أصبحت تحتل المرتبة الأولى من بين أكثر الدول أماناً ، إضافة أنها من أغنى دول العالم والأقوى اقتصادياً 

_ نظراً لتطورها الاقتصادي السريع والملحوظ أصبحت وجهة العرب الأولى وغير العرب من المغتربين والأجانب للسكن والاستثمار والحصول على فرص عمل برواتب مغرية جدا وحياة من الرفاهية والأمان .

_ اللؤلؤة قطر ترحب بجميع المغتربين و المستثمرين الغير قطريين للتملك العقاري والاستثمار والقيام بمشاريع جديدة ومختلفة ، وترحب اللؤلؤة قطر بمساهمتهم الفعالة في مختلف المجالات في حال  خبيرا او مبتدئاً في هذا المجال.

• تتيح اللؤلؤة قطر لغير القطريين بتملك العقارات ملكية كاملة _ تملك حر_

• وضعت دولة قطر العديد من الضوابط والقواعد لتملك الغير قطريين في اللؤلؤة قطر وغيرها من المناطق المسموح للأجانب بتملكها أهمها:

_صرحت وزارة العدل القطرية بيان يجوز من خلاله للمواطنين غير القطريين تملك وحدة مفرزة في أحد المجمعات السكنية ف اللؤلؤة قطر.

_يمكنهم تملك الوحدات المفرزة ( محلات تجارية _ مكاتب ) في المولات والأسواق التجارية في اللؤلؤة قطر.

_ هناك ايضا من ضمن الشروط هو عدم إحداث أي تعديل أو تغيير في شكل الوحدة أو مظهرها الخارجي في اللؤلؤة قطر .

_ كما يحق لملاك القارات في اللؤلؤة قطر نظرا للقرارات الصادرة من مجلس الوزراء منح إقامة لملاك العقارات التي لا تقل قيمته عن 730000 ريال قطري أي 200 ألف دولار أمريكي بحيث يمكن لمالك العقار الحصول على إقامة له ولأسرته مستقدم طيلة مدة تملكه للعقار.

_في حال كان العقار في اللؤلؤة قطر ارض فضاء فيتوجب على المالك البناء عليها خلال 4 سنوات من تاريخ تسجيل الأرض باسمه .

_ضحت أيضا اللجنة إلى الجهة المختصة بتخليص معاملات الملاك أو المنتفعين بالعقارات في اللؤلؤة قطر هي:  إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل  _ مقر المكتب منطقة اللؤلؤة قطر.

_ أما في حال وجود نزاع بين المطور والمالك فإن الجهة المختصة للفصل في النزاع هي المحاكم القطرية 

_  لا يوجد سقف لعدد العقارات المسموح بها لغير القطريين تملكه في اللؤلؤة قطر.

 

• قانون التملك العقاري لغير القطريين والقطريين في اللؤلؤة قطر (تملك حر _ تملك 99 سنة ) هذا القانون ينظم ويحدد الشروط والضوابط لتملك حق الانتفاع بالعقارات باللؤلؤة قطر.

_ المقصود في التملك 99 سنة : هو أن يكون للمالك حق التصرف في العقارات وتأجيرها في اللؤلؤة قطر.

 

• قدمت دولة قطر امتيازات لتملك لغير القطريين للعقارات في اللؤلؤة قطر تنقسم إلى:

_ الفئة الأولى : في حال شراء عقار في اللؤلؤة قطر قيمته لا تقل عن (3650000) ثلاثة ملايين وستمائة وخمسين ألف ريال يحصل صاحب العقار على إقامة عقارية كما يحصل على الامتيازات المقررة بطاقة الإقامة الدائمة (الرعاية الصحية_ التعليم _ الاستثمار ) بشرط أن لا تقل الإقامة في الدولة عن 90 يوماً في السنة في حال كانت متقطعة او متواصلة.

_ أما امتيازات الفئة الثانية : في حال شراء عقار في اللؤلؤة قطر بقيمة لا تقل عن ( 730000) سبعمائة وثلاثين ألف ريال فيمنح صاحب العقار في اللؤلؤة قطر الإقامة بدون مستقدم ، بشرط أن لا تقل الإقامة في الدولة عن (90) يومأً في السنة سواء كانت متقطعة أو متواصلة.

• بالنسبة لرسوم التسجيل العقاري في حال البيع في اللؤلؤة قطر تبلغ (0,25%) .